يزورنا العيد السعيد هذه الأيام¡ ونحن معزولون بسبب جائحة (كورونا كوفيد-19)¡ تلك الجائحة التي ما زالت تضرب بأطنابها على كوكب الأرضº نسأل الله السلامة والعافية منها¡ وأن يعين دولتنا المباركة في التصدي لأضرارها¡ والحد من عواقبها الوخيمة. إنها أزمة ستمر بإذن الله تعالىº وعلينا أن نعي جيدًا أن العيد بلا تجمعات¡ أفضل من عيد تعكر صفوه المنغصات¡ والأمراض¡ والمكدراتº حين يفقد أحدنا عزيزًا¡ أو يصاب أحد أفراد الأسرة بهذا (الفيروس) الخطير لا سمح اللهº لهذا علينا أن نقول هذه المرة: «إن العيد هو أن نتباعدº فجلوسنا في البيت هو في حد ذاته عيد».
لقد رأيت ضمن جملة الرسائل التي تصلني قبل العيد¡ صورة لطفلة صغيرة تسرّح والدتها شعرها¡ وقد كُتِب تحتها هذا التعليق: «عيدٌ بدون ملابس جديدة¡ أفضل من عيد بدون أسرة مكتملة. فكروا جيدًا¡ وخذوا حذركم»¡ ومع ذلك فإن علينا ألا نمنع أنفسنا من الفرح والابتهاج بالعيد¡ وممارسة حياتنا الطبيعية¡ ولكن داخل بيوتنا¡ وفي محيط أسرتنا الصغيرة دون تجمعات¡ أو مناسباتº فبإمكاننا صنع الفرح بأنفسنا ونحن في نطاق المنازل¡ دون الاختلاط بالآخرين.
إنَّ فرحة العيد هي في أصلها فرحة الصائم القائم¡ الذي صام نهاره¡ وقام ليله¡ وتقرّب بالدعاء¡ والاستغفار¡ والصدقات¡ وهي فرحة لمن انتهى من أعمال الخير الكثيرة والمضاعفةº وهي فرحة للصغير والكبير. وربما لم يعتد كثير من الناس أن تكون أعيادهم في بيوتهم¡ غير أنهم اليوم سيضطرون إلى التكيّف مع ذلك الأمر¡ وعليهم أن يضعوا لأنفسهم أشكالًا من البهجة داخل نطاق بيوتهمº استجابةً لنداء الوطن¡ وتلبيةً لتلك الاحترازات الوقائية التي ستسهم – بحول الله تعالى – في الحد من خطورة هذا البلاء.
نعم¡ نحن اليوم نتباعدº لننقارب غدًا إن شاء الله¡ نفترق قليلًاº لنلتقي قريبًاº ولئن كان العيد هذه المرة مختلفًا في لونه¡ وطعمه¡ وشكله¡ غير أنه يشعرنا بقيمة الأعياد عند أصحاب الصفوف الأمامية¡ أولئك الذين كانوا وما زالوا تمرّ بهم الأعياد وهم مرابطون¡ ساهرون¡ كأبطالنا المرابطين على الحدود والثغور¡ والعاملين في كل القطاعات العسكرية المختلفة¡ وكأبطال الصحة من الأطباء¡ والممارسين الصحيين¡ والإداريين في مختلف القطاعات الصحية¡ وكل من خدم الوطن في الأعيادº هؤلاء يستحقون منا الشكر¡ والتقدير على ما يبذلونه في مثل هذا الوقت العصيب.
إن عيدنا اليوم فرصة عظيمة لأن نستذكر قيمة الوطن الكبير (المملكة العربية السعودية) والوطن الصغير (البيت والأسرة)¡ وما تقوم به دولتنا المباركة إنما هو من الحرص على الإنسان¡ والاهتمام بهº فأن نعيش ونحن في سلام ووئام¡ وصحة في الأبدان¡ وأمن في الأوطان - بحمد الله - فهذا شيء يبعث على الفخر¡ والاعتزاز¡ والسعادة. وهو في الوقت ذاته يجعلنا نستشعر أن العيد الحقيقي هو أن ننعم بأمان¡ وأن نرفل في صحة وسلام¡ فدمتَ عزيزًا يا وطني¡ ودمتم سالمين جميعًا.




http://www.alriyadh.com/1822625]إضغط هنا لقراءة المزيد...[/url]