ما أهمية النوم لك؟ من أكبر فوائده أنّ قلّته يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم واضطراب ضربات القلب وزيادة هرمونات الضغط النفسي. النوم كذلك يقوّي المناعة، وقلة النوم تضرُّ بالخلايا التي تدافع عن جسمك، حتى إن النوم السليم يقاوم السرطان. ومن أضراره أن مزاجك يسوء وتصير قليل الصبر كثير العصبية متقلب المزاج عاجزاً عن التركيز. وأما أسرع أضرار قلة النوم فهي خطورة أن تخطئ في شيء مهم، فقد تنام وأنت تقود السيارة، وهذا ما قتل الكثير من الناس، وقد ينعس الجرّاح فيضر أو يقتل مريضه. لهذا احرص دائماً أن تأخذ نصيباً وافراً من النوم كل يوم.
أما إذا فعلتَ كل ما في وسعك ومع ذلك لم تستطع أن تنال قسطاً كافياً من النوم فلديك حل ستستغربه: فقط عليك أن تُصدّق أنك نمت جيداً. صنع الباحثون في جامعة كولورادو تجربة طريفة على بعض المتطوعين، فأولاً أخبروهم عن أهمية النوم وخاصة مرحلة النوم العميق التي تريح المخ، ثم أوصلوهم بجهاز قالوا إنه يقيس نشاط المخ وكمية النوم والنبض وغيرها، وأن هذه المؤشرات مجتمعة تعطي قراءة دقيقة لمدى النوم العميق الذي تمتّع به الشخص في اليوم السابق، لكن الحقيقة أن الجهاز لا يستطيع معرفة أي شيء عن نوم الشخص. بعدها أخبروا من لم يناموا جيداً أن الجهاز يبشّرهم أن نومهم وصل لمرحلة النوم العميق وأن المخ حصل على كفايته من النوم. نعم، خدعوهم! بعد ذلك جعلوا المتطوعين يؤدّون اختباراً ذهنياً يركز على الانتباه السمعي وسرعة المعالجة العقلية -وهي المناطق التي تتأثر سلباً بقلة النوم-، فماذا كانت النتيجة؟
كان من المفترض أن يكون أداء ذوي النوم القليل سيئاً، لكن العكس حصل: أدّوا أداءً أفضل! مجرد اعتقادك أنك نمت جيداً كفيل بتنشيط مخك وكأنك فعلاً أخذت ساعات كافية من النوم. بل العجيب أيضاً أن من ناموا جيداً قال لهم العلماء إن الجهاز يقول إن نومهم لم يصل لمرحلة النوم العميق التي يحتاجها المخ، ولما أدّوا الاختبار صار أداؤهم سيئاً! فقط لأن العقل صدّق كلاماً غير صحيح، فحوّل الكلام إلى واقع.
احرص على النوم، وإذا لم تستطع فاستخدم قوة عقلك وأوهمه بذلك.




http://www.alriyadh.com/1920281]إضغط هنا لقراءة المزيد...[/url]